تنويه هام: هذه الاستشارات لا تغني عن استشارة الطبيب. يُنصح بمراجعة طبيبك الخاص قبل اتخاذ أي قرارات علاجية.

تجربتي مع عناد الطفلة: تحديات وحلول مستمدة من تجربة شخصية ونصائح طبية

بداية تجربتي مع عناد الطفلة

من بداية لطفلتي في الصف الأول ابتدائي، لاحظت أنها تكون عنيدة وسريعة الانفعال. كان عنادها يؤثر على مستواها الدراسي بسبب عدم استجابتها للمعلمة في الصف ولا لي في البيت. كنت جداً محبطة وما كنت أدري كيف أتعامل مع الموضوع. شعرت بالتوتر والضغط لأني حابة أشوفها تنجح وتستمتع في دراستها.

كيف تعاملت مع عنادها بناءً على نصائح الطبيب

قررت أخذها لطبيب متخصص في النمو والسلوك للأطفال. نصحني الطبيب باستخدام برنامج تحفيزي بحيث أحفز استجابتها بتقديم مكافآت صغيرة عند تنفيذ الأوامر. قال لي أيضاً أن من اللازم أن أخلّي الأوامر واضحة وبسيطة، وأشجعها بشكل إيجابي وأتجنب المواجهة المباشرة معها.

الطبيب أشار إلى أهمية قياس مستوى الحركة وتشتت الانتباه عندها، وبيّن لي أن المشكلة ليست نفسية بقدر ما هي مجرد حاجة لتوجيه طاقتها بشكل صحيح. الأهم أني أعطيها بعض الحرية في اتخاذ القرارات البسيطة وأكون هادئة في تعاملي معاها.

نتائج الالتزام بالنصائح والتغييرات اللي سويتها

بفضل الله ثم الالتزام بنصائح الطبيب، لاحظت فرق كبير في سلوك طفلتي. أصبحت أكثر استجابة سواءً في البيت أو في الصف، ورجع النشاط للمدرسة صار أكثر تنظيم. برنامج التحفيز كان له أثر إيجابي لأنها كانت تتحمس للمكافآت وانتقلت طاقتها لأشياء مفيدة.

صرت أختار الوقت المناسب للمذاكرة واللعب مع حرص على توازن بين النشاطات. لاحظت أنها صارت أكتر استقرار وهدوء وصار عندنا وقت ممتع نقضيه سوا بدون ضغوط.

نصايحي لكل اللي يعانون من عناد الأطفال

إذا تعاني من عناد طفلك في البيت أو المدرسة، أنصحك أول شي ما تتوتر وتعصب. جرب تتبع طريقة الطبيب في استخدام المكافآت وبرامج التحفيز، وخلّ الأوامر واضحة وبسيطة. امنح الطفل بعض الحرية في اتخاذ القرارات البسيطة، وتجنب المواجهة المباشرة معاهم.

لا تتردد في استشارة أخصائي نفسي إذا لاحظت أن العناد يأثر بشكل كبير على حياة طفلك اليومية. النصائح من المتخصصين ممكن تفرق كثير في تعاملك مع الموضوع وتساعد في تحسين سلوك طفلك بشكل إيجابي.

وأخيرًا، تذكر أن العناد وسرعة الانفعال عند الأطفال قد تكون مرحلة طبيعية وتجربة تعلم وتطور. بالصبر والهدوء، راح تلاحظ فرق كبير في سلوكهم واستجابتهم.

أطباء مقترحون

Profile picture of عويض سلطان البقمي

عويض سلطان البقمي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of سماح أمين إبراهيم صديق

سماح أمين إبراهيم صديق

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٦٩ ر.س
Profile picture of د. عبدالباسط أحمد محمد عبدالله

د. عبدالباسط أحمد محمد عبدالله

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of عائشه علي

عائشه علي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س
Profile picture of عبدالله محمد معشي

عبدالله محمد معشي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س

تجارب مقترحة

تجربتي مع مشاكل التواصل مع الزوج: من تجاهل الرسائل إلى تحسين الحوار باتباع نصائح الطبيب

بداية تجربتي مع مشاكل التواصل مع الزوج كانت تجربتي مع مشاكل التواصل مع زوجي صعبة ومربكة. في البداية، لاحظت إنه صار ما يرد على رسائلي ولا مكالماتي لفترات طويلة. حاولت فتح مواضيع حساسة بينا، لكن كان يتجاهلني أو ما يهتم. حسيت إنه فيه مسافة عاطفية بينا وكأن الزوج ما صار يهتم بالمشاكل اليومية اللي نواجهها. […]

عرض المزيد

تجربتي مع جائحة كورونا: التغلب على مشاكل الاتصال الإلكتروني مع الطبيب باستخدام نصائح فعالة

بداية تجربتي مع مشاكل الاتصال الإلكتروني مع الطبيب كانت بدايتي مع مشاكل الاتصال الإلكتروني مع الطبيب بعد ما حلّت جائحة كورونا. تعودت أزور العيادة كل فترة وأكون متواصلاً مع الطبيب وجهاً لوجه، لكن مع الظروف اللي صارت، تغيرت الأمور وصارت اللقاءات الألكترونية هي البديل. لكن، للأسف، واجهت مشاكل كثيرة في التواصل، سواء كانت المكالمات الصوتية […]

عرض المزيد

تجربتي مع مشاكل الأسرة وتأثيراتها النفسية: من العنف الأسري إلى التعافي بواسطة نصائح الطبيبة النفسية

بداية تجربتي مع مشاكل الأسرة وتأثيراتها على نفسيتي كانت حياتي في البداية طبيعية جداً، كان عندي وعائلتي أيام سعيدة ومُريحة. لكن مع الوقت، بدأت الأمور تتغير. وصار والدي يتعامل معنا بقسوة ويسيء معاملتي وأخواتي. ما كان يمر يوم إلا وكان فيه صراخ وعنف. حتى والدتي لم تسلم من سوء المعاملة. وفي النهاية، اضطروا ينفصلون. فترة […]

عرض المزيد

تجربتي مع ضيق التنفس: من القلق والخوف إلى التحكم الكامل بناءً على نصائح الطبيب

بداية تجربتي مع ضيق التنفس قبل كم شهور، بدأت أحس بضيق شديد في التنفس خصوصاً لما أتحرك أو أسوي أي مجهود بدني بسيط. كانت الأعراض تتعبني كثير وتخلي نبضي يزيد. حاولت إني أتجاهل الموضوع في البداية، بس الوضع صار يتفاقم لدرجة إني حسيت بشوية قلق وخوف. كيف تعاملت مع ضيق التنفس بناءً على نصائح الطبيب […]

عرض المزيد