تنويه هام: هذه الاستشارات لا تغني عن استشارة الطبيب. يُنصح بمراجعة طبيبك الخاص قبل اتخاذ أي قرارات علاجية.

تجربتي مع القلق والخوف من الحديث أمام الآخرين: من التوتر والإحراج إلى الثقة والتواصل الفعّال

بداية تجربتي مع القلق والخوف من الحديث أمام الآخرين

منذ ما أتذكر، كنت أعاني من شعور قوي بالتوتر والخوف كلما كان مطلوبا مني التحدث أمام جمهور مهما كان صغيراً. كان الموضوع مزعجًا بالنسبة لي لدرجة أنني كنت أتجنب أي موقف يتطلب مني الحديث أمام الآخرين. زادت الأعراض وتفاقمت حتى وصلت لنقطة لا يمكنني التحمل.

الأعراض كانت واضحة، من تزايد دقات القلب، التعرق الشديد، وصعوبة النطق. كنت أحاول التماسك ولكن بدون جدوى، والشعور بالإحراج كان يلازمني دائماً. بدأت أدرك إن المشكلة تحتاج تدخل طبي، وقررت أن أستشير طبيب مختص بهذا المجال.

كيف تعاملت مع القلق والخوف من الحديث أمام الآخرين بناءً على نصائح الطبيب

أثناء زيارتي للطبيب، وصف لي خطوات منها تمارين الاسترخاء والتنفس العميق. نصحني بممارسة الرياضة بانتظام لأنها تساعد في تخفيض التوتر. وأشار إلى أهمية تغيير نظرتي لنفسي من خلال تقمص سلوك الشخصيات الواثقة ومشاهدة وتطبيق طريقتهم في الوقوف والتحدث. كل يوم كنت أكرر عبارات إيجابية لتحسين ثقتي بنفسي.

نتائج الالتزام بالنصائح والتغييرات اللي سويتها

بدأت أشعر بتحسن كبير بعد اتباعي لتلك النصائح. تمارين التنفس والاسترخاء كانت مفيدة في تهدئة أعصابي قبل أي موقف، والمشي السريع ثلاث مرات أسبوعياً زاد من طاقتي وإيجابيتي. تدريجياً، بدأت أستطيع التحدث أمام الآخرين بدون أن أشعر بالتوتر الشديد.

أكثر شيء ساعدني هو تقمص سلوك الشخصيات الواثقة. وقفت أمام المرآة وتحدثت كما لو كنت أكثر الناس ثقة، وكانت العبارات الإيجابية تولي مفعولها.

نصايحي لكل اللي يعانون من القلق والخوف من الحديث أمام الآخرين

لو أنت تعاني من نفس المشكلة، اطلب المساعدة من مختص. خذ الأمور بالتدريج وابدأ بتمارين التنفس العميق والاسترخاء. لا تهمل ممارسة الرياضة، فهي تساهم بشكل كبير في تحسين المزاج. قم بتكرار العبارات الإيجابية يومياً، وتذكر أن ثقتك بنفسك هي أهم شيء. ومع الوقت، راح تلاحظ تقدم وتحسن كبير في قدرتك على التحدث أمام الآخرين بدون قلق أو خوف.

أتمنى لكم كل التوفيق في رحلتكم للتغلب على القلق والخوف من الحديث أمام الآخرين.

أطباء مقترحون

Profile picture of د. عبدالباسط أحمد محمد عبدالله

د. عبدالباسط أحمد محمد عبدالله

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of سماح أمين إبراهيم صديق

سماح أمين إبراهيم صديق

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٦٩ ر.س
Profile picture of عويض سلطان البقمي

عويض سلطان البقمي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of عائشه علي

عائشه علي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س
Profile picture of عبدالله محمد معشي

عبدالله محمد معشي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س

تجارب مقترحة

تجربتي مع القلق والتوتر النفسي: من المعاناة اليومية إلى التحسن عبر اتباع نصائح الطبيب والمشي اليومي

بداية تجربتي مع القلق والتوتر النفسي بدأت تجربتي مع القلق والتوتر النفسي لما حسيت بتغيرات كبيرة في حياتي اليومية. كنت دايمًا أحس بالتوتر والعصبية حتى في المواقف العادية. كان قلبي ينبض بسرعة وأحيانًا أحس بضيق في التنفس. أكثر شي كان يزعجني هو الأفكار المتسارعة والقلقة اللي تجيني حتى وأنا نايم، وما كنت أقدر أنام بشكل […]

عرض المزيد

تجربتي مع القلق والتوتر المفرط: من انتفاخ القولون إلى الاسترخاء والتحسن

بداية تجربتي مع القلق والتوتر المفرط السلام عليكم، حبيت أشارككم تجربتي الشخصية مع القلق والتوتر المفرط. أنا رجل متزوج واشتغل في وظيفة ممتازة، لكن خلال السنوات الست الماضية، كنت أعاني من القلق والتوتر بشكل كبير. بداية أول أعراض كانت انتفاخ القولون خاصة لما أكون في الاجتماعات أو على الرحلات المهنية. هالحالة تأثرت حياتي اليومية بشكل […]

عرض المزيد

تجربتي مع القلق والتوتر المستمر: من الحياة المليئة بالسلبية إلى العيش بسعادة بفضل نصائح الطبيب

بداية تجربتي مع القلق والتوتر المستمر بدأت تجربتي مع القلق والتوتر المستمر قبل بضع سنوات. كنت أشعر بقلق دائم وتوتر تام نتيجة للظروف المحيطة بي. حتى بعد ما حاولت أغيّر مكان نومي، ما لاحظت أي فرق. كنت دايمًا أتقلب في السرير وأفكر في الأمور السلبية. الوضع هذا كان يأثر على حياتي بشكل كبير، وحسيت إني […]

عرض المزيد

تجربتي مع القلق والتوتر الزوجي: من الضغط النفسي إلى بناء الثقة وتعزيز التواصل

بداية تجربتي مع القلق والتوتر الزوجي السلام عليكم جميعاً، بأشارككم اليوم تجربتي مع القلق والتوتر الزوجي اللي بدأت بسبب تغيرات في تصرفات زوجي. قبل كم شهر، حسيت إني دايمًا متوترة ومضغوطة، حتى إني ما قد قدرت أنام كويس ولا أرتاح. الأفكار السلبية كانت تتزايد في راسي، وكنت أفكر بأشياء غير منطقية عن تصرفات زوجي، وهذا […]

عرض المزيد