تنويه هام: هذه الاستشارات لا تغني عن استشارة الطبيب. يُنصح بمراجعة طبيبك الخاص قبل اتخاذ أي قرارات علاجية.

تجربتي مع الاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس: من التفكير بالانتحار إلى إعادة الحياة للأفضل

بداية تجربتي مع الاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس

أنا عمري 18 سنة، ومنذ الطفولة وأنا أعاني من فقدان الثقة بالنفس وصعوبة في التواصل الاجتماعي. شعرت دائمًا بالحزن والضيق، حتى إنها وصلت بي الحال إلى التفكير في الانتحار في بعض الأحيان. بدأت مشكلتي من مواقف أسرية معينة جعلتني أشعر بعدم الأمان. كنت دائمًا أحس بضيق في الصدر وأحب العزلة والابتعاد عن الناس.

كيف تعاملت مع الاكتئاب بناءً على نصائح الطبيب

قررت بعد تعب طويل أروح لعيادة نفسية تخصصية وشفت طبيب نفسي. نصحني الطبيب بأني أبدأ جلسات علاج نفسي سواء في العيادة أو عن بُعد. قال لي إن العلاج بيتطلب مني جهد والتزام وإنه يبي يعلمني فنيات علاجية لتحسين حالتي النفسية. طلب مني أغير نمط حياتي وأتخلص من الأفكار السلبية المرتبطة بالاكتئاب. وأضاف بعض المهام المنزلية اللي لازم أسويها كجزء من العلاج.

نتائج الالتزام بالنصائح والتغييرات اللي سويتها

بعد ما التزمت بجلسات العلاج النفسي واتبعت نصائح الطبيب، بديت لاحظ تحسن كبير في نفسيتي. صرت أمارس الرياضة بانتظام وهذا حسّن من مزاجي كثير. بديت أعبّر عن مشاعري وأتكلم مع أشخاص موثوقين حولي. وأيضاً، حاولت الانخراط في بعض الأنشطة الاجتماعية حتى لو كانت بسيطة، وشعرت بتحسن كبير.

كان الاسترخاء والتأمل اليومي جزء من روتيني، وصرت أتجنب العزلة قدر الإمكان وأحرص على التواصل مع أصدقائي وعائلتي. لاحظت إن التخلص من الأفكار السوداوية وتطبيق الفنيات العلاجية عطاني طاقة إيجابية.

نصايحي لكل اللي يعانون من الاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس

نصيحتي لكل شخص يعاني من الاكتئاب أو فقدان الثقة بالنفس إنه ما يتردد يطلب المساعدة من مختصين نفسيين. ضروري تستفيد من جلسات العلاج النفسي حتى لو كانت عن بعد. الرياضة لها أثر كبير في تحسين المزاج، فحاول تلتزم فيها.

لا تخبي مشاعرك، تكلم عنها مع شخص تثق فيه، وحاول تشارك في الأنشطة الاجتماعية بالتدريج حتى لو حسيت بصعوبة في البداية. خصص وقت للاسترخاء والتأمل، وحافظ على اتصالك مع الناس اللي يحبونك. وجودك بينهم بيساعدك تتجاوز كثير من اللحظات الصعبة.

أطباء مقترحون

Profile picture of سماح أمين إبراهيم صديق

سماح أمين إبراهيم صديق

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٦٩ ر.س
Profile picture of د. عبدالباسط أحمد محمد عبدالله

د. عبدالباسط أحمد محمد عبدالله

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of عويض سلطان البقمي

عويض سلطان البقمي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of عائشه علي

عائشه علي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س
Profile picture of عبدالله محمد معشي

عبدالله محمد معشي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س

تجارب مقترحة

تجربتي مع الاكتئاب وعدم القدرة على البكاء: من الفراغ الداخلي إلى التحسن العبري

بداية تجربتي مع الاكتئاب وعدم القدرة على البكاء كانت البداية عندما بدأت أشعر بفراغ داخلي يلتهمني كل يوم. ما كنت أقدر أستمتع بأي حدث في حياتي، وحتى الأمور اللي كنت أحبها صارت تفقد بريقها بالنسبة لي. حاولت ألتزم بنشاطات مختلفة لكن سرعان ما تعبت وما قدرت أكمل. بالرغم من مرور مواقف حزينة علي، ما كنت […]

عرض المزيد

تجربتي مع الاكتئاب وضيق الصدر: من التشخيص إلى الشفاء عبر العلاج الدوائي والسلوكي

بداية تجربتي مع الاكتئاب وضيق الصدر بدت تجربتي مع الاكتئاب وضيق الصدر قبل أكثر من ثلاثة أسابيع. بدأت أشعر بحزن مستمر وضيق في صدري، وكأن حمل ثقيل على قلبي. ما كان أسوأ أن التركيز عندي صار ضعيف، وتحولت الحياة إلى ألم متفرق هنا وهناك. كنت دائمًا أشعر بالذنب وما كنت عارف ليه. كيف تعاملت مع […]

عرض المزيد

تجربتي مع الاكتئاب والوسواس القهري: من الألم إلى التعافي بفضل نصائح الطبيب

بداية تجربتي مع الاكتئاب والوسواس القهري أنا عانيت الفترة الأخيرة من اكتئاب حاد ووسواس قهري، وكانت الأعراض جدًا مؤلمة. بدأت أشعر بقلق وتوتر شديد يوميًا، حتى أن ضربات القلب كانت سريعة وغير طبيعية. هذي الأعراض أثرت بشكل كبير على حياتي الاجتماعية والخاصة، وكنت دايمًا أحس بتأنيب الضمير بدون سبب. ما كنت أعرف إيش أسوي وكيف […]

عرض المزيد

تجربتي مع الاكتئاب والقلق والوساوس: رحلة العلاج والتحسن بفضل الدعم وتغيير نمط الحياة

بداية تجربتي مع الاكتئاب والقلق والوساوس السلام عليكم، حبيت أشارك تجربتي مع الاكتئاب والقلق والوساوس. بدأت معاي الأعراض وأنا عمري 16 سنة. كنت أحس دايمًا بحزن شديد وخوف من المستقبل، وكانت تجيني أفكار وسواسية تخليني أتوتر وأقلق. هالأشياء أثرت علي بشكل كبير وما كنت أقدر أعيش حياتي طبيعي. كيف تعاملت مع الاكتئاب والقلق والوساوس بناءً […]

عرض المزيد