تنويه هام: هذه الاستشارات لا تغني عن استشارة الطبيب. يُنصح بمراجعة طبيبك الخاص قبل اتخاذ أي قرارات علاجية.

تجربتي مع الاكتئاب واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه: من الإحباط إلى العلاج والتحسن

بداية تجربتي مع الاكتئاب واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

السلام عليكم، أنا عانيت من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه منذ صغري، لكن في السنوات الأخيرة، بدأت أشعر بأعراض اكتئاب مأثرة على حياتي اليومية. كنت أحس بعدم وجود مشاعر وأشعر بفراغ كبير داخلي. كنت كأنني وحيدة في هذا العالم ومحد يفهمني. حاولت الانتحار أكثر من مرة، لأن الألم الداخلي كان صعب جداً على التحمّل. ما كنت أقدر أركز في عملي أو دراستي، وحياتي الاجتماعية كانت فاشلة بكل المقاييس.

كيف تعاملت مع الاكتئاب واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بناءً على نصائح الطبيب

قررت استشير طبيب نفسي متخصص، وقدر يفهمني ويشوف مشكلتي بشكل عميق. شرح لي إن الأعراض اللي أعاني منها هي نتيجة لتأثيرات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأهمية عدم تجاهل أو إهمال العلاج. نصحني بعدة أمور منها: عدم التوقف عن الأدوية، تنظيم مواعيدي مع الطبيب، والاشتراك في جلسات تعزيز الثقة بالنفس وتحليل الأفكار السلبية.

بديت أركز على تناول الأدوية بانتظام وكان عندي جلسات شهرية مع الطبيب. تعلمت كيف أتعامل مع الأفكار السلبية وكانت جلسات تعزيز الثقة بالنفس تساعدني أواجه هذي الأفكار بإيجابية. كمان نصحني الطبيب إني أحافظ على تواصلي مع الأشخاص اللي يحبوني ويدعموني، وما أعزل نفسي تماماً.

نتائج الالتزام بالنصائح والتغييرات اللي سويتها

بمرور الوقت، بدأت ألاحظ تحسن في حالتي. الأفكار الانتحارية قلت بشكل كبير وصارت عندي قدرة أفضل على مواجهة المشاكل اليومية. اهتمامي بنفسي زاد ومعاه ثقتي بنفسي. صرت أكثر قدرة على تنظيم وقتي وإنجاز المهام بدون إحساس بالضغط الكبير. حتى علاقاتي الاجتماعية تحسنت، وعرفت كيف أختار الناس المناسبين لدعمي ومساعدتي.

الالتزام بالنصائح والتحلي بالصبر كان له تأثير إيجابي واضح على حياتي. وأنا الآن قادرة أعيش بشكل أفضل وأتجاوز الصعاب اللي كانت مرهقة بالنسبة لي.

نصايحي لكل اللي يعانون من الاكتئاب واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

  • ما تهملون علاجكم وتتابعون بانتظام مع الطبيب المختص.
  • اشتركوا في جلسات تعزيز الثقة بالنفس ولا تستهنوا بأهمية الدعم النفسي.
  • خلو عندكم نظام دعم اجتماعي قوي. تواصلوا مع الناس اللي يفهموكم ويدعموكم.
  • ابعدوا عن العزلة وحاولوا تشاركوا في الأنشطة اللي تحبونها وتخليكم سعيدين.
  • ناقشوا أي تأثيرات جانبية أو مشاكل تواجهكم في العلاج مع طبيبكم بدون تردد.

في النهاية، حابة أقول لكل أحد يعاني من نفس المشاعر والأعراض، إن الموضوع يتطلب صبر وعزيمة، ومع الوقت والعلاج الصحيح، راح تتحسن حالكم وتقدرون تعيشون حياة طبيعية.

أطباء مقترحون

Profile picture of عويض سلطان البقمي

عويض سلطان البقمي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of سماح أمين إبراهيم صديق

سماح أمين إبراهيم صديق

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٦٩ ر.س
Profile picture of د. عبدالباسط أحمد محمد عبدالله

د. عبدالباسط أحمد محمد عبدالله

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of عائشه علي

عائشه علي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س
Profile picture of عبدالله محمد معشي

عبدالله محمد معشي

علاج نفسي
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س

تجارب مقترحة

تجربتي مع الاكتئاب المزمن: من البداية وصدمة الفقد، إلى التحسن بفضل الاستشارة النفسية والعلاج السلوكي

بداية تجربتي مع الاكتئاب المزمن أول مرة شعرت بالاكتئاب كانت بعد وفاة قريب لي. كانت صدمة كبيرة عليّ وما قدرت أتجاوزها بسهولة. بدأت أحس بنفسي متعبة طول الوقت، وصار نومي مضطرب بين أرق وكثرة النوم. وحتى شهيتي للطعام قلت بشكل كبير. كنت أحس بالعصبية دايمًا وأحيانًا كنت أبكي بدون سبب واضح. كيف تعاملت مع الاكتئاب […]

عرض المزيد

تجربتي مع الاكتئاب بعد صدمة عاطفية والتغلب عليه بمساعدة العلاج السلوكي والنصائح الطبية

بداية تجربتي مع الاكتئاب بعد صدمة عاطفية أول ما بدأت أشعر بالضيق والحزن المستمر كان بعد صدمة عاطفية قوية. كنت أحس أن الدنيا ضاقت علي وما عاد في شي يقدر يفرحني. كانت مشاعري متقلبة وما كنت أحس بأي طاقة للقيام بأي شيء، حتى الأشياء اللي كانت تفرحني قبل ما عاد لها طعم. كيف تعاملت مع […]

عرض المزيد

تجربتي مع الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب: من الحزن العميق إلى الالتزام بالنصائح الطبية والتحسن التدريجي

بداية تجربتي مع الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب بدأت تجربتي مع الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب منذ عدة سنوات. كنت أشعر دائماً بحزن عميق وفراغ داخلي. فقدت الاهتمام بكل الأشياء اللي كنت أحبها والمزاجي كان يتغير بشكل مفاجئ بين الفرح الزائد والاكتئاب الشديد. كنت أشعر بإرهاق شديد وفقدان للطاقة حتى لأبسط المهام اليومية. مواعيد النوم كانت مضطربة، […]

عرض المزيد

تجربتي مع الاكتئاب واضطراب المزاج قبل الدورة الشهرية وكيف تحسنت بفضل العلاج المعرفي السلوكي والتغييرات في نمط الحياة

بداية تجربتي مع الاكتئاب واضطراب المزاج قبل الدورة الشهرية كانت بدايتي مع الاكتئاب واضطراب المزاج قبل الدورة الشهرية جدًا صعبة. كنت أشعر بالحزن العميق والتوتر قبل الدورة الشهرية، وكانت هذه الأعراض تأثر بشكل كبير على حياتي اليومية وعلاقاتي مع الآخرين. صرت أخاف من التفاعل الاجتماعي وصارت تجيني نوبات قلق ما كنت أعرف أتعامل معها. كيف […]

عرض المزيد