تنويه هام: هذه الاستشارات لا تغني عن استشارة الطبيب. يُنصح بمراجعة طبيبك الخاص قبل اتخاذ أي قرارات علاجية.

تجربتي مع كحة الطفل المزمنة واحتقان الأنف: كيف تعاملت مع الأعراض بناءً على نصائح الطبيب وحققت تحسن كبير

بداية تجربتي مع كحة الطفل المزمنة واحتقان الأنف

كنت لاحظت أن طفلي يعاني من كحة شديدة لم تتوقف لعدة أيام، بالإضافة إلى احتقان في الأنف واحمرار في العيون. كنت قلقان جداً لأنه كان واضح أن الأعراض تؤثر على نومه وشهيته وحتى مزاجه. قررت أخيراً أخذ طفلي للطبيب للحصول على تشخيص وعلاج مناسب.

كيف تعاملت مع كحة الطفل المزمنة واحتقان الأنف بناءً على نصائح الطبيب

عندما قابلت الطبيب، نصحني باستخدام بخاخ موسع للشعب الهوائية الفينتولين لعلاج الكحة. قال لي أرج البخاخ جيداً ثم ركبه في نهاية القمع لضمان عدم تسريب المادة العلاجية، وأعطي طفلي بخة كل ٣ دقائق، وكل بخة لمدة ١٠ ثواني. وصف لي الطبيب أن أكرر هذه العملية لمدة خمسة أيام.

أما لاحتقان الأنف، نصحني باستخدام قطرات الأنف بنفس الجرعة كل ٨ ساعات. ولأحمرار العيون، أوصاني باستخدام قطرات عين كل ٨ ساعات لمدة ٣ أيام. وأضاف أنه إذا استمرت الأعراض أو ظهرت أعراض جديدة مثل الحمى أو الشخير أثناء النوم، يجب استشارة الطبيب مرة أخرى.

نتائج الالتزام بالنصائح والتغييرات اللي سويتها

بعدما اتبعت تعليمات الطبيب بدقة، لاحظت تحسن كبير في حالة طفلي. الكحة بدأت تخف تدريجياً حتى اختفت تماماً بعد خمسة أيام. احتقان الأنف قلت حدته بشكل واضح وصار يتنفس بشكل أفضل، وعيناه لم تعد متهيجة كما كانت. كان من الرائع رؤيته ينام بهدوء ويستعيد شهيته تدريجياً.

اتبعت نصائح الطبيب بدقة، وحاولت تجنب تعريض طفلي لأي عوامل قد تزيد من تحسسه مثل البخور والدخان والعطورات.

نصايحي لكل اللي يعانون من كحة الطفل المزمنة واحتقان الأنف

إذا كنتِ أم تعانين من نفس المشكلة مع طفلك، أنصحك باتباع تعليمات الطبيب بحذافيرها وعدم التهاون في استخدام البخاخ وقطرات الأنف والعيون حسب الجرعات الموصوفة. أيضاً، حاولي تبعدي طفلك عن أي عوامل قد تزيد من تحسسه مثل البخور والدخان والعطورات.

حافظي على بيئة نظيفة ورطبة في بيتك عشان تمنعي جفاف الأغشية المخاطية لطفلك. إذا الأعراض استمرت أو ظهرت أي أعراض جديدة، لا تترددي في مراجعة الطبيب مرة ثانية لأنه قد يحتاج طفلك لعلاج إضافي. وفي النهاية، تذكري دايماً أن الصحة هي الثروة الحقيقية واهتموا بأطفالكم جيداً.

أطباء مقترحون

Profile picture of د. محمد محمود معروف

د. محمد محمود معروف

طب أطفال
طبيب أخصائيسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of د. محمد سعيد بابنجي

د. محمد سعيد بابنجي

طب أطفال
طبيب أخصائيسعر الاستشارة ٢٠٧ ر.س
Profile picture of د. موسى ناصر عسيري

د. موسى ناصر عسيري

طب أطفال
طبيب أخصائيسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of د. عبدالله محمد العليان

د. عبدالله محمد العليان

طب أطفال
طبيب استشاريسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س

تجارب مقترحة

تجربتي مع كحة الطفل الليلية: من البحث عن أسبابها إلى الالتزام بالعلاج المناسب

بداية تجربتي مع كحة الطفل الليلية السلام عليكم، حبيت أشارككم تجربتي مع كحة ولدي الليلية اللي كانت جدًا متعبة خصوصًا لما تكون مصحوبة بالبلغم. بدايةً، لاحظت إنه ولدي يعاني من كحة مستمرة، تزيد بشكل كبير في الليل لدرجة إنها كانت تمنعه من النوم بشكل مريح. جربت كثير من الحلول المنزلية وما كان في تحسن واضح. […]

عرض المزيد

تجربتي مع كحة الرضيع المصاحبة للبلغم وعلاجها بنصائح الطبيب

بداية تجربتي مع كحة الرضيع المصاحبة للبلغم أنا أم لطفلة عمرها ٨ شهور، وبديت ألاحظ إنها تعاني من كحة شديدة مصاحبة للبلغم، خاصة في الليل بعد الساعة ١. كنت قلقانة جدًا لأنها كانت تكح بشدة وما تقدر تنام بشكل مريح. الحمد لله ما كانت عندها حرارة، لكن صوت النفس المصاحب للبلغم كان مزعج. كيف تعاملت […]

عرض المزيد

تجربتي مع مغص المولود الجديد: بكاء دون سبب وحلول فعّالة

بداية تجربتي مع مغص المولود الجديد قبل أسبوعين، بدأت ألاحظ على طفلي اللي عمره 10 أيام أنه كان يبكي بكاء شديد بدون سبب واضح. كان يشد جسمه ويرفع رجوله نحو بطنه، وخاصة في الليل. كنت مرهقة ومحترمة، لأن النوم كان قليل جدًا لي ولطفلي. بدأت أتساءل إذا كان عنده مغص، لأن هذا النوع من البكاء […]

عرض المزيد