تنويه هام: هذه الاستشارات لا تغني عن استشارة الطبيب. يُنصح بمراجعة طبيبك الخاص قبل اتخاذ أي قرارات علاجية.

تجربتي مع بطء نمو طفلي وكحة ابنتي المستمرة وكيف ساعدتني نصائح الطبيب في تحسين حالتهما

بداية تجربتي مع بطء نمو طفلي وكحة ابنتي المستمرة

السلام عليكم، بدايةً أحب أشارككم تجربتي مع مشكلة صحية واجهتني مع أطفالي الاثنين. لاحظت أن وزن طفلي عمره ٦ سنوات ثابت على مدى ثلاث سنوات وزنه ١٥ كيلو ولم يتغير، وهذا الشيء بدأ يثير قلقي. بالمقابل، بنتي اللي عمرها ٤ سنوات وزنها ١٦ كيلو وكانت صحتها بوجه عام جيدة، إلا إنها كانت تعاني من كحة شديدة مستمرة، وكنت قبلها استخدم أدوية الكحة التقليدية لكنها ما كانت تفيد كثير.

كيف تعاملت مع بطء نمو طفلي وكحة ابنتي بناءً على نصائح الطبيب

بعد محاولاتي الأولية لحل المشكلة، قررت استشارة طبيب متخصص. بالنسبة لطفلي، الطبيب نصحني بإجراء تحاليل شاملة تشمل فحوصات عديدة مثل CBC، LFT، Renal function test للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية غير مشخصة. قال الطبيب إنه ممكن يكون وزن طفلي قليل لأسباب وراثية، لكن من الضروري التأكد من عدم وجود أي مشاكل أخرى.

بالنسبة لكحة بنتي المستمرة، نصحني الطبيب بترك أدوية السعال التقليدية واستخدام بخاخ الفنتولين لتوسيع الشعب الهوائية. وأكد علي إنه إذا استمرت المشكلة، يمكن اللجوء لبخاخ الفلوكسوتايد كعلاج وقائي وفق التعليمات المحددة، وإذا ما تحسنت الحالة يجب التوجه للطبيب مرة ثانية.

نتائج الالتزام بالنصائح والتغييرات اللي سويتها

بعد ما اتبعت نصائح الطبيب وأجريت التحاليل الشاملة لطفلي، اكتشفت إنه الحمد لله ما في مشاكل صحية أخرى. بدأت أركز أكثر على تقديم غذاء متوازن وغني بالعناصر الغذائية لطفلي. ومع مرور الوقت، بدأت أشوف تحسن بطيء، لكنه ملحوظ في وزنه.

أما بالنسبة لبنتي، بعد استخدام بخاخ الفنتولين كانت النتيجة فعلاً ممتازة. الكحة بدأت تخف تدريجياً ومع الوقت قلت كثير. صرت أتابع حالتها بشكل مستمر وأتأكد من عدم تعرضها لمسببات الحساسية اللي ممكن تزيد الكحة.

نصايحي لكل اللي يعانون من بطء نمو الأطفال والكحة المستمرة

لكل أم وأب يواجهون مشاكل مشابهة، أول نصيحة أقول لكم هي لا تترددون في استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الشاملة. الصحة أولوية ولازم نتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية خفية. أنصحكم بعدم الاعتماد على الفرضيات والتوجه دائماً للخبرات الطبية.

بالنسبة للكحة، عدم الاعتماد على أدوية الكحة التقليدية واستشارة طبيب لمعرفة العلاج المناسب. في حالتي، بخاخ الفنتولين كان الحل المثالي لبنتي، لكن مو نفس العلاج ينفع لكل الحالات. لازم نتعاون مع الأطباء ونلتزم بتعليماتهم.

وأخيراً، التغذية السليمة والمتوازنة لها دور كبير في صحة الأطفال ونموهم. فلازم نقدم لأطفالنا غذاء متنوع وغني بالعناصر الأساسية. وأتمنى لكل الأطفال دوام الصحة والعافية.

أطباء مقترحون

Profile picture of د. محمد محمود معروف

د. محمد محمود معروف

طب أطفال
طبيب أخصائيسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of د. محمد سعيد بابنجي

د. محمد سعيد بابنجي

طب أطفال
طبيب أخصائيسعر الاستشارة ٢٠٧ ر.س
Profile picture of د. موسى ناصر عسيري

د. موسى ناصر عسيري

طب أطفال
طبيب أخصائيسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of د. عبدالله محمد العليان

د. عبدالله محمد العليان

طب أطفال
طبيب استشاريسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س

تجارب مقترحة

تجربتي مع الكحة وخرفشة الصدر عند ابني: التشخيص، العلاج، والنصائح للأمهات

بداية تجربتي مع الكحة وخرفشة الصدر عند الأطفال بدأت تجربتي لما لاحظت أن طفلي يعاني من كحة مستمرة، خاصة في الليل والفجر. سبحان الله، كنت قلقانة طول الوقت خصوصاً لما سمعت صوت الخرفشة في صدره، وأحياناً كان يعطس ويعاني من الإسهال كمان. ما قدرت أوقف تفكيري في حالته وكيف أقدر أساعده. كيف تعاملت مع الكحة […]

عرض المزيد

تجربتي مع الكحة وحكة الأذن عند أطفالي: نصائح طبية ونتائج مفاجئة

بداية تجربتي مع الكحة وحكة الأذن عند أطفالي البداية كانت عندما لاحظت إن أولادي يعانون من الكحة المتواصلة وخاصة في الليل، وكانت تزيد مع الوقت. كنت أشعر بالقلق الشديد، لأنها كانت توقظهم من النوم وتسبب لهم التعب والإرهاق. بالاضافة لذلك، لاحظت أن إبني الصغير كان يحك أذنه بصفة مستمرة، وأحياناً يبكي عندما يفعل ذلك. هذه […]

عرض المزيد

تجربتي مع التهاب الحلق وارتفاع الحرارة عند الأطفال: نصائح مفيدة وتجربة شفائية رائعة لطفلي البالغ من العمر 10 أشهر

بداية تجربتي مع التهاب الحلق وارتفاع الحرارة عند الأطفال السلام عليكم. أنا أم لطفل صغير عمره ١٠ أشهر وكانت بداية تجربتي مع التهاب الحلق وارتفاع الحرارة لما لاحظت أن حرارته ارتفعت فجأة ووصلت إلى ٣٩.٥ درجة مئوية. كانت حالته متعبة جدًا، وكان رافض للأكل والشرب ويبكي باستمرار، وكانت الحرارة ترتفع بشكل مستمر. شعرت بقلق شديد […]

عرض المزيد

تجربتي مع التهاب منطقة الحفاظ لطفلي وكيف تغلبت عليه بنصائح الطبيب

بداية تجربتي مع التهاب منطقة الحفاظ بدايتي مع التهاب منطقة الحفاظ لطفلي كانت صعبة ومليئة بالتوتر، لاحظت احمرار شديد وتهيج في منطقة الحفاظ وكان يبكي كثير عند تغيير الحفاظ. الوضع زاد سوءًا مع ظهور بثور صغيرة، وصار يحس بالتورم وحساسية الجلد. كيف تعاملت مع التهاب منطقة الحفاظ بناءً على نصائح الطبيب قررت البداية بزيارة طبيب […]

عرض المزيد