تنويه هام: هذه الاستشارات لا تغني عن استشارة الطبيب. يُنصح بمراجعة طبيبك الخاص قبل اتخاذ أي قرارات علاجية.

تجربتي مع السمنة المركزية: رحلة التحدي والنجاح باتباع نظام الكيتو والرياضة

بداية تجربتي مع السمنة المركزية

كانت مشكلتي مع السمنة المركزية صار لها فترة طويلة، وخصوصاً تراكم الدهون حول البطن والخصر. هذي المشكلة بدأت تأثر على حياتي اليومية بطرق كثيرة، مثل الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، وصعوبة في التنفس، وآلام في الصدر من وقت لآخر. بالذات لما أرفع نفسي، كنت أحس بالتعب بشكل سريع.

كيف تعاملت مع السمنة المركزية بناءً على نصائح الطبيب

قررت أزور الطبيب بحثاً عن حل نهائي لمشكلتي. الحمد لله الطبيب استقبلني بنتقاء الحار وباشر بتقييم حالتي الغذائية وتحديد نسبة كتلة الجسم (BMI)، وكانت تساوي 29.5، وهذا يعني إني أعاني من زيادة الوزن. السبب الرئيسي للتراكمات الدهنية هو التخبط في الأكل قلّة النشاط البدني.

الطبيب نصحني بنظام الكيتو كحل فعال لمعالجة السمنة المركزية ونزول الوزن، ووضّح لي كيف يعتمد النظام على تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير وزيادة البروتين والدهون الصحية. بالإضافة، أوصاني بممارسة الرياضة بانتظام مثل ركوب الدراجة الهوائية والتمارين السويدية، وتجنب الأطعمة السريعة والمشروبات السكرية.

نتائج الالتزام بالنصايح والتغييرات اللي سويتها

بعد ما بدأت في نظام الكيتو والتزمت بالنصائح اللي أعطاني إياها الطبيب، لاحظت التغيير في فترة قصيرة نسبياً. بدأت الدهون تتقلص تدريجياً من منطقة البطن والخصر وبديت أحس بنشاط أكثر وطاقة أعلى. وزني بدأ ينزل وصرت أشوف تحسُن كبير في لياقتي البدنية.

يا فرحة ما تتم! صارت بطني أنحف من قبل بكثير والتراكمات الدهنية قلت بنسبة ملحوظة. هذي التجربة غيرت نمط حياتي تماماً وصارت صحتي أفضل من أي وقت مضى.

نصايحي لكل اللي يعانون من السمنة المركزية

أهم نصيحة أقدر أقدمها لكل اللي يعانون من السمنة المركزية هي إنكم تتخذون خطوة للبدء ولزيارة طبيب مختص حتى يساعدكم بشكل علمي وصحيح. التزامكم بنظام غذائي صحي زي الكيتو وممارسة الرياضة بانتظام مهم جداً للوصول للنتائج المرجوة. حاولوا تشربون كميات كافية من الماء وابتعدوا عن الأكل السريع والمشروبات السكرية.

أخيراً، لا تيأسون حتى إذا كانت النتائج بطيئة في البداية، الاستمرارية والصبر هم المفتاح للوصول لحياة صحية وجسم رشيق.

أطباء مقترحون

Profile picture of د. اللولو الصقعبي

د. اللولو الصقعبي

تغذية
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of وجدان المالكي

وجدان المالكي

تغذية
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of ريهام عدنان البلبيسى

ريهام عدنان البلبيسى

تغذية
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٦٩ ر.س
Profile picture of د. ربى عادل الشلب

د. ربى عادل الشلب

تغذية
طبيب أخصائيسعر الاستشارة ١٣٨ ر.س
Profile picture of روان نبيه ركه

روان نبيه ركه

تغذية
أخصائي غير طبيبسعر الاستشارة ٦٩ ر.س

تجارب مقترحة

تجربتي مع السكري: من التشخيص إلى تحسين صحتي من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية

بداية تجربتي مع السكري كانت بدايتي مع السكري صعبة ومقلقة. بدأت أشعر بالعطش الشديد والتبول المتكرر، والتعب المستمر، وحتى رؤيتي بدأت تضعف. كنت أحس إن جسمي مو على طبيعته، وما كنت فاهم وش السبب. كيف تعاملت مع السكري بناءً على نصائح الطبيب بعد زيارتي للطبيبة، نصحتني بتغيير نظامي الغذائي بالكامل. قالت لي أركز على الكربوهيدرات […]

عرض المزيد

تجربتي مع الدهون الثلاثية العالية وزيادة الوزن: كيف تحسنت صحتي باتباع النظام الغذائي السليم والتمارين الرياضية

بداية تجربتي مع الدهون الثلاثية العالية وزيادة الوزن بدأت تجربتي مع زيادة الوزن، وبالتحديد في منطقة البطن، وأنا أشعر بزيادة ملحوظة في الوزن وصعوبة في القيام بالأنشطة البدنية. حتى أنني لاحظت إنني أتجه للأكل بكثرة بين الوجبات خاصة عند شعوري بالتوتر، وكانت نسبة الدهون الثلاثية عندي عالية جداً تبعاً للفحوصات الدورية اللي أجريتها. كيف تعاملت […]

عرض المزيد

تجربتي مع الدهون العنيدة في البطن والخواصر: كيف تغلبت عليها بنجاح باتباع نصائح الطبيب وتنظيم نمط حياتي

بداية تجربتي مع الدهون العنيدة في البطن والخواصر بدأت تجربتي مع الدهون العنيدة في البطن والخواصر لما لاحظت إني أفقد السيطرة على زيادة الوزن في هالمنطقة. كان وزني ٨٣ كلغ وطولي ١٦٠ سم، ولاحظت أن الملابس القديمة صار صعب ألبسها والشعور بالتعب صار يزيد بدون سبب واضح. هالشي خلاني أقرر أستشير طبيب لأني كنت أطمح […]

عرض المزيد

تجربتي مع الخمول وكيف تغلبت عليه بنصائح الطبيب وبرنامج غذائي ورياضي فعال

بداية تجربتي مع التحديات في برنامجي الغذائي والرياضي بداية، كنت أعاني من الخمول والكسل الشديد، وكان وضعي الصحي غير مستقر. كلما حاولت الالتزام بنظام غذائي أو رياضي، كنت أشعر بالصعوبة في المتابعة والانضباط. لذلك قررت زيارة الطبيب لإيجاد حل لمشاكلي الصحية وزيادة نشاطي اليومي. كيف تعاملت مع التحديات في برنامجي بناءً على نصائح الطبيب بعد […]

عرض المزيد