تنويه هام: هذه الاستشارات لا تغني عن استشارة الطبيب. يُنصح بمراجعة طبيبك الخاص قبل اتخاذ أي قرارات علاجية.

تجربتي مع السمنة: من الاكتئاب وصعوبة الحركة إلى النجاح وفقدان الوزن بفضل العلاج والنظام الصحي

بداية تجربتي مع السمنة

مرحباً، أنا شخص كان يعاني من مشكلة السمنة لفترة طويلة. بدأت ألاحظ أن وزني يزيد بشكل غير طبيعي وصار عندي صعوبة بالحركة والإرهاق المستمر. كنت أحاول أتفادى الميزان لأني كنت أعرف أن الأرقام ما راح تكون في صالحي. ومع مرور الوقت صار عندي اكتئاب بسبب النظرة اللي الناس توجهها لي والشعور بالضعف الجسدي.

كيف تعاملت مع السمنة بناءً على نصائح الطبيب

قرر طبيبي المتابع لحالتي أن نبدأ بخطة علاجية مكثفة، وأوصاني بدواء الأوزمبيك في البداية لمساعدتي على خسارة الوزن. لكن، بسبب انقطاع الدواء في السوق، نصحني الطبيب بتحويل العلاج إلى حُقَن الساكسندا، وكان هذا التغيير هو النقطة اللي بدأت منها رحلتي الحقيقية للشفاء.

نصحني الطبيب بإتباع جرعات معينة مع الساكسندا، وبدأنا بـ 0.6 ملجم يومياً لمدة أسبوع، وزدنا الجرعة تدريجياً حتى وصلنا إلى 3 ملجم يومياً لمدة 3 شهور. بالإضافة للأدوية، نصحني الطبيب بأتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

نتائج الالتزام بالنصائح والتغييرات اللي سويتها

بصراحة، البدايات كانت صعبة جداً لأني كنت أشعر بالغثيان وآلام في البطن، لكن مع الصبر والالتزام انخففت الأعراض بعد حوالي أسبوعين. لاحظت تحسن كبير في مستويات الطاقة عندي، وصرت أقدر أمارس الأنشطة اليومية بدون مشاكل. الوزن بدأ ينزل ببطء لكن بشكل مستمر، وها الشيء أعطاني دفعة معنوية كبيرة للاستمرار.

بعد 3 شهور من الالتزام، نزل وزني بشكل ملحوظ وصار عندي لياقة أفضل، وصرت أحس بثقة أكبر بنفسي.

نصايحي لكل اللي يعانون من السمنة

أولاً، لا تستسلم مهما كانت الظروف صعبة في البداية. الالتزام بخطوات العلاج والنظام الغذائي الصحي يساعدك على تخطي المرحلة الصعبة. ثانياً، حاول تبعد عن الأطعمة الحامضية والتوابل الحارة إذا كنت تعاني من الغثيان. ثالثاً، ممارسة الرياضة بانتظام شيء أساسي عشان تتحسن لياقتك وتزيد من معدل حرق السعرات الحرارية. وأخيراً، شرب كميات كافية من الماء يومياً مهم جداً لصحتك العامة ويساعدك على تحسين أدائك.

في النهاية، أقول لكل شخص يعاني من السمنة، الدعم الطبي والتوجيه الصحيح مع الالتزام والصبر راح يأخذك إلى نتائج إيجابية ويغير حياتك للأفضل.

أطباء مقترحون

Profile picture of د. حمزه خالد ساب

د. حمزه خالد ساب

غدد صماء وأمراض السكر
طبيب استشاريسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س
Profile picture of د.  أحمد الغامدي

د. أحمد الغامدي

غدد صماء وأمراض السكر
طبيب استشاريسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س
Profile picture of د. مشاعل بدر الحربي

د. مشاعل بدر الحربي

غدد صماء وأمراض السكر
طبيب استشاريسعر الاستشارة ٢٣٠ ر.س

تجارب مقترحة

تجربتي مع ارتفاع هرمون الحليب وهرمون الاستراديول وكيفية التغلب على ضعف الانتصاب وألم الحلمات بناءً على نصائح الطبيب

بداية تجربتي مع ارتفاع هرمون الحليب وهرمون الاستراديول السلام عليكم. حاب أشارككم تجربتي مع ضعف الانتصاب وارتفاع هرمون الحليب والاستراديول. لاحظت من فترة أني بدأت أحس بضعف في الانتصاب، وكان هذا الموضوع يعتبر بالنسبة لي مشكلة كبيرة، خاصة وأنه كان يؤثر على ثقتي بنفسي وعلاقاتي الزوجية. شعرت أيضاً بألم طفيف في الحلمات وكان عندي تساؤلات […]

عرض المزيد

تجربتي مع السكري من النوع الأول: من تشخيص الأعراض إلى التحكم الناجح وتقليل التقلبات في مستوى السكر

بداية تجربتي مع السكري من النوع الأول السلام عليكم ورحمة الله، أنا عمري 49 سنة ومتعايش مع السكري من النوع الأول منذ كان عمري 10 سنوات. بداية كانت الأعراض مزعجة، عطش مستمر وجوع غير مبرر مع فقدان وزن غير متوقع. كنت أشعر بالتعب والإرهاق الشديد وما كنت فاهم السبب. بعد الفحوصات اكتشفت إن عندي سكري […]

عرض المزيد

تجربتي مع كسل الغدة الدرقية: من التأخر في الحمل إلى تحقيق النتائج المرجوة بفضل الالتزام بالنصائح الطبية

بداية تجربتي مع كسل الغدة الدرقية السلام عليكم، أنا امرأة متزوجة منذ حوالي ٣-٤ سنوات. في البداية، ما كنت أعرف أن عندي مشكلة في الغدة الدرقية. ما كان عندي أعراض واضحة، لكن لاحظت أن عندي صعوبة في الحمل. بعد فترة قررت أروح أعمل تحاليل طبية، ومن هنا بدأت تجربتي الحقيقية مع كسل الغدة الدرقية. كيف […]

عرض المزيد

تجربتي مع السكري: من التشخيص إلى التحكم في المرض بفضل النظام الغذائي والتوجيه الطبي

بداية تجربتي مع السكري السلام عليكم، أنا حاب اليوم أشارك تجربتي مع مرض السكري. البداية كانت عندما لاحظت إني أتعطش كثير، وصرت أروح الحمام مرات عديدة خلال اليوم. فوق هذا كله، كنت أحس بتعب شديد وما أقدر أركز، والنوم ما كان يريحني. بعدها قررت أزور طبيب عشان أعرف السبب. بعد الفحص، اكتشفت إني مصاب بالسكري […]

عرض المزيد